الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

الاقاليم المناخية والنباتية في الوطن العربي

يعد النبات الطبيعي
نتائج تفاعل الظروف المناخية مع التربة ،
وكثيرا ما يبني علماء المناخ تقسيماتهم للأقاليم المناخية على النبات
الطبيعي الذي يغلب نموه في تلك المناطق .
وتقسم الاقاليم المناخية
والنباتية في الوطن العربي
الى اربعة اقاليم
1- اقليم البحر المتوسط :
ويتمثل في السهول الساحلية المطلة على هذا البحر وعلى المحيط الاطلسي وعلى سفوح المرتفعات التي تشرف على هذه السهول وفي جبال شمال العراق
ويتميز مناخه بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة صيفا واعتدالها وسقوط المطر شتاءا .ويتمثل النبات الطبيعي في هذا الاقليم بالغابات الدائمة الخضرة
وبعض الشجيرات القصيرة والاعشاب . ومن اهم اشجاره الزيتون والغار والسرو  و الصنوبر البحري و السنديان الفليني .
2- الاقليم شبه الجاف :
وهو اقليم انتقالي ما بين مناخ البحر المتوسط شمالا والمناخ الصحراوي جنوبا.
ويتمثل في الهضبة المراكشية وهضبة الشطوط  ومنطقة الجزيرة والمنطقة المتموجة
في العراق . ويكون هذا الاقليم عن سابقه بكونه اشد حرارة وجفافا في الصيف واشد برودة واقل مطرا في الشتاء .وتنمو فيه الاعشاب شتاءً كما تنمو فيه النباتات المعمرة التي استطاعت ان تقاوم الجفاف مثل السوس والحلفا .
3- الاقليم الصحراوي :
وهو اوسع الاقاليم المناخية اذ يمتد من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي بين دائرتي عرض 18 ْ-30 ْ شمالاً ويتصف بارتفاع درجات الحرارة والجفاف صيفا، وانخفاض درجات حرارة الشتاء حتى تصل الى درجة التجمد او دونه في بعض الليالي ، وامطاره قليلة لا تزيد عن 150 ملم .وقد تنعدم الحياة النباتية هناك ولا تنمو الاشجار الا في الواحات حيث يقترب الماء الباطني من السطح .
4- الاقليم المداري :
يقع الى الجنوب من الاقليم الصحراوي ويمتد حتى المنطقة الاستوائية في جنوب السودان وجنوب الصومال . ونظرا لامتداده على عدد من دوائر العرض يسود فيه المناخ المداري جنوب السودان الذي تسقط امطاره معظم ايام السنة ، ثم يتدرج شمالا حتى يصبح موسميا تتركز امطاره في فصل الصيف .
يتمثل هذا الاقليم في هضاب ارتيريا والصومال واليمن .
نبات هذا الاقليم من نوع الحشائش الطويلة (السفانا) التي تظهر معها الشجيرات الشوكية مثل السنط وشجرة الصمغ . كما ان هناك غابات تقتصر على جنوب السودان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق